البصمة الفنية في تصوير الأشخاص| ورش عمل| المصور: معتز آل خيرات| الأربعاء 2019/12/4 - الخميس 2019/12/5

ذكر المصور معتز في بداية الورشة الهدف من وراء تقديمها ” تهدف الورشة إلى رفع مستوى المصور وإظهار البصمة الخاصة به حسب الأدوات والمعلومات التي لديه لرفع مستوى البصمة الخاصة به. ”
3 بصمات رئيسية تساهم في قراءة المصور لنتيجة العمل بطريقة مغايرة عن الأشخاص الغير مصورين، وهي: (بصمة الضوء – بصمة الاتصال – بصمة التصور أو التخيل).
من أساسيات بصمة الضوء: تشكيل الضوء والذي ينقسم إلى تشكيل مباشر وتشكيل مرتد، وتوجيه الضوء الذي ينقسم إلى توجيه صناعي ويكون في الأماكن المغلقة، وتوجيه طبيعي ويكون في الأماكن المفتوحة، وهناك نوع ثالث يدمج ما بين التوجيهين وهو التوجيه الصناعي/الطبيعي.
يمكن التحكم بمصدر الإضاءة في التوجيه الصناعي، ومن المهم التركيز على الضوء والظل على حد سواء حيث تقاس علاقة الضوء والظل بالعلاقة الطردية والعكسية ففي العلاقة الطردية (حدة الإضاءة تزيد من حدة الظل) وفي العلاقة العكسية (اتجاه الإضاءة من الأعلى يُظهر الظل من الأسفل).
أما ما يتعلق بالتحكم في الإضاءة الطبيعية فغالباً ما تكون مربوطة بالوقت، بالإضافة إلى عوامل طبيعية أخرى تلعب دور مهم في التأثير على الإضاءة، فالغيوم على سبيل المثال تعمل كالمشتت الذي يُركز وينشر الضوء.
بصمة الاتصال تتمحور حول إبراز الشخصية التي تهدف لتصويرها من خلال: التعبير (من خلال سؤاله عن الشخصية المفضلة له والتي من خلالها يمكنك تحديد التعبير المفضل له) والتوجيه (من خلال سؤال عن الجهة المفضلة له؟ ومن خلال إجابة هذا السؤال يمكنك تحديد عدد الإضاءات التي تحتاج إليها).
بصمة التصور/التخيل: نقاط القوة إضاءة الصورة، زاوية التصوير، ترتيب العناصر.
نشكر المصور المبدع معتز آل خيرات على الورشة التي قدمها خلال يومين متتالين.

Add to cart