الصوت الاحترافي في صناعة الأفلام| م.عمر الأنصاري| السبت 2019/10/26

مقدمة فيلم DUNKIRK كانت هي الافتتاحية لورشة الصوت، فقد طلب المهندس عمر الأنصاري من الحضور التعرف على الأصوات الموجودة من الاستماع فقط، وذكر عدد وأنواع الأصوات المختلفة التي استطاعوا تمييزها، وقد تباينت الأعداد التي ذكرها الحضور، فمنهم من استطاع أن يميز 7 أصوات ومنهم من استطاع أن يميز 18 صوتاً.

بدأ بعد ذلك بسؤال الحضور عن تعريف الصوت، وكيف ينتقل، واستعرض عدد من ناقلات الصوت المختلفة مثل الهواء، والخشب، والخيط، كما أتاح للحضور فرصة تجربة انتقال الصوت عبر النواقل المختلفة. وذكر بأن لا شيء يمكن له حجب الصوت بشكل نهائي إنما يُمكن تقليله وتشتيته.

انتقل بعدها المهندس عمر للحديث عن خصائص الصوت: 1- الذبذبات/التردد وتملك نوعين من القيم في مجال التسجيل الصوتي للفيديو: Bitdepth  و Samplerate . 2- القوة وهي التي تحدد ارتفاع وانخفاض الصوت ويرمز لها بحرفي  dB .

” أفضل طريقة للحصول على تسجيل صوت نقي هي رفع الصوت لأعلى مستوى، وضبط مستوى الـ dB بين  -20 و -12، ومن ثم زيادة نسبة الصوت في المونتاج لتكون قريبة جدا من ( 0 )، ولكن تأكد من عدم وصول مؤشر التسجيل إلى الرقم ( 0 ) أبدا.”

” أشهر الصيغ أو Audio File Format  في مجال صناعة الصوت:

هي: ( WAV – FLAC – RAW – MP3 ) – كلما حفظت الصيغة تفاصيل أكثر كانت أفضل”

ومن الأمور الهمة التي تطرق للحديث عنها المهندس عمر هي المايكروفون، وأنواعه من حيث تحويل الموجات الصوتية، ومن حيث جهة الالتقاط، وطريقة عمل كل نوع منه، بالإضافة إلى السماعات الأنسب لصانعي الأفلام. كما تطرق للحديث عن أبرز المشكلات وحلولها.  

وبعد شرح أساسيات الصوت، انتقل المهندس عمر للحديث عن الصوت في صناعة الأفلام، ونقتبس منه: ” هناك 4 أنواع للصوت في صناعة الأفلام: محادثات، مؤثرات صوتية، موسيقى، الهوية الصوتية”. كما تحدث عن فنييّ الصوت في صناعة الأفلام، ودور كل واحد منهم، بالإضافة إلى مراحل صناعة الصوت في الأفلام.

” أشهر المايكات من حيث الشكل والاستخدام في الأفلام: Lavalier – Neck mic (يستخدم في المحادثات، والمقابلات، واللقاءات التلفزيونية الرسمية) – Handheld mic  ( يُستخدم في المؤتمرات الصحفية، والغناء، وعلى منصات التقديم) – Boom & Shotgun mic (يستخدم لالتقاط الأصوات المحيطة و الحوارات والأحاديث)- Camera mic (مايك موجود داخل الكاميرات يقوم بتسجيل الأصوات).”

ختم المهندس عمر الأنصاري الورشة بالحديث عن أجهزة التسجيل الصوتي، وطريقة عملها، ومنها : جهاز Zoom – أجهزة Tascam – جهاز Sarmonic XLR Recorder .

نشكر المهندس عمر الأنصاري على الورشة، كما نشكره على المعلومات الثرية المقدمة.  

Add to cart