كيف تبدأ بودكساتك الخاص ونصائح لتسويقه| عبدالرحمن العمران| الإثنين 2019/9/30

في اليوم العالمي للبودكاست استضفنا مؤسس بودكاست بالعربي (مبادرة تُعنى بنشر ثقافة البودكاست في العالم العربي) ومُقدم بودكاست تيار عبدالرحمن العمران في مكانة.

بدأ عبدالرحمن حديثه عن أساسيات الصناعة في عالم البودكاست بدءً من الجانب التقني والجانب البرمجي و برامج تعديل الصوت. انتقل للحديث بعدها عن معلومات ونصائح مهمة، نقتبسها لكم حتى تعم الاستفادة لكل من لم يستطع الحضور في هذا اليوم، وتكون مرجع لكل من شاركنا حديث الليلة: – 

كيف ممكن تختار الـ Host Providing ؟ أشهر واحد عندنا حالياً هو الـ Soundcloud ولكنه غير مجاني، فور رفع الحلقة الرابعة بيطلب منك تشترك فيه، ومن رأيي الشخصي الأفضل على ساحة حتى الآن هو الـ Anchor فهي شركة أمريكية تهدف للوصول إلى مستوى الـ YouTube في مجال الصوت. – لما تسجل البودكاست، كُن أنت، لا تغير من شخصيتك، وخلك عفوي وابتعد عن الرسمية البحتة، تخيل دايم إنك جالس تسولف على أحد قدامك، هذي العفوية تجذب الناس. –

رتب أفكارك بورقة، عشان الكلام يكون سلس، بس لا تكتب وتقرأ من الورقة

– لا تقاطع الضيف أبداً، وهذا الخطأ معظم أصحاب البودكاست الجدد يقعون فيه، وهذا الشيء مُزعج للمستمع

– ماهي المدة المناسبة للحلقة؟ من رأيي الشخصي البودكاست الطويل يلقى قابلية أكبر، لأنه يحتوي على معنى أعمق غالباً.

– وصف الحلقة مهم جداً، لأنه يوضح للشخص قبل الاستماع تحديد مدى اهتمامه بمحتوى الحلقة، كما يعطي من استمع الحلقة المراجع للاستزادة، والقراءة والفهم الأعمق للمواضيع التي طُرحت.

– من المهم جداً جدولة الحلقات وتنزيلها بشكل دوري، ومن أفضل الطرق اللي من ممكن تضمن فيها قدرتك على الالتزام هي تسجيل أكثر من حلقة وتجهيزها بحيث لو أنشغلت في وقت نشر الحلقة وما قدرت تسجل، بيكون عندك حلقة جاهزة.

– تسويق البودكاست من أصعب المواضيع اللي ممكن تُناقش، لكن من بعض الملاحظات أقدر أقول إن أفضل منصة لتسويق البودكاست هو تويتر، ومن المهم وصف الحلقة بشكل تشويقي في التغريدة، مثل طرح تساؤل مثير للفضول وجوابه يكون بالبودكاست أو معلومة مشوقة. بالإضافة إلى الفيديوهات التشويقية.

– المحتوى مهم جداً ، لذلك ركز على صناعة المحتوى أكثر من الاهتمام بجذب الجمهور، لأن المحتوى الجيد بيجذبهم لبودكاستك، وتقبل الأخطاء في البدايات، استفيد منها في التطوير.


نشكر عبدالرحمن على مشاركتنا تجاربه وآراءه، كما نشكر كل من حضر على كل معلومة شاركوها وأفادوا الحضور بها كذلك، نتطلع لرؤية محتوى عربي ثري شيق، ونتمنى النجاح للجميع في تحقيق ما يطمحون للوصول له من خلال بودكاستاتهم.

Add to cart